احساس الورد
الجنس : عدد المساهمات : 131 تاريخ التسجيل : 28/07/2010 العمل/الترفيه : معلمه المزاج : متقلب
| موضوع: طريقة تدريس منهج عالمي الممتع الأحد فبراير 13, 2011 12:45 pm | |
| طريقة تدريس منهج عالمي الممتع لإعطاء الحرف ويستوعبها الأطفال جيدا يجب أن يستمتعوا في الدرس ويتم ذلك باستخدامهم جميع حواسهم في التعرف على الدرس و يفضل في شرح الدروس استخدام مهارات التفكير لأنها تثبت المعلومة أكثر وتنمي ذكائهم على المدى البعيد أولا : كتاب حروفي الممتعة وهذا يدرس لروضة أول كل أسبوع يعطى حرف الحرف يقسم على خمس أيام اليوم الأول: نستخدم حاسة (السمع _النظر_ اللمس ) تجلس المعلمة مع الأطفال في حلقة وتعرفهم بدمية وتسميها حروفي تقص عليهم قصة بصوت الدمية وتكون قصة عن الحرف وتعرض بعض الحيوانات التي تبدأ بنفس الحرف (وتضعها بعد الانتهاء منها في حديقة حيوان الفصل) وتعرض عليهم شكل الحرف وتكون المعلمة قد جهزت على الطاولات الأشياء الممتعة لكتابة الحرف مثلا ( الرمل _ الصنفرة_ العجين لتمثيل الحرف_ ألوان الطباعة _رغوة الحلاقة وكتابة الحرف بها....) ثم الانتقال إلى جهاز الكمبيوتر ليقوم الطفل بمعرفة مكان الحرف على لوحة المفاتيح وكتابته عدة مرات . اليوم الثاني : نستخدم حاسة( السمع _ النظر_ اللمس _ التذوق وممكن الشم) تذكر المعلمة الأطفال بالحرف وتنشد عليهم أنشودة الحرف وحبذا لو شاهدوها فديو أو عبر جهاز الكمبيوتر ثم تطلب من أحد الأطفال أن يحضر لها من حديقة الحيوان الحيوان الذي تعرفنا علية في اليوم السابق وتطلب من أحد الأطفال أن يحضر لها الحرف ثم ينتقلوا الى الطاولات وتكون قد جهزة عليها بعض الفواكه أو العصيرات التي يمكن أن تتعلق بالحرف ويتقوم الاطفال بتسميتها وتذوقها وشمها ان أمكن ثم ينتقلوا الى جهاز الكمبيوتر للتعرف على مكان الحرف وكتابته ثم يقوموا في الكتابة في الكتاب . اليوم الثالث: نستخدم حاسة (السمع _ النظر _ اللمس) تقوم المعلمة بتذكير الأطفال بالحرف وأيضا يقوم الأطفال بجلب الحيوانات الخاصة بالحرف ويقومو بكتابته بالرمل وعلى السبورة وتقص عليهم قصة من كتاب القصص النبوية المذكور في كتابهم التعليمي ثم يقوم الأطفال بكتابة الحرف في الكتاب وأوراق العمل .
اليوم الرابع: نستخددم حاسة (السمع _ النظر _ اللمس) تذكر المعلمة الاطفال بالحرف من خلال أنشودة الحرف وتطلب من أحد الاطفال قص القصة المذكورة في اليوم الاول وذكر الحيوانات الخاصة بالحرف وكتابة الحرف علىالسبورة وفي الكتاب. اليوم الخامس: نستخدم حاسة (السمع_ النظر _ اللمس) نقوم بعمل فني خاص بالحرف أحيانا يكون موجود في الكتاب ويقوم الأطفال بصنعه وأحيانا يكون من ابتكار المعلمة. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ثانيا: منهج كلماتي الممتعة وهذا يدرس لروضة ثاني أو التمهيدي في بداية العام نقوم بمراجعه الحروف معهم ونبدأ بدرس أشكال الحروف في أول الكلمة ووسطها وأخرها. وبعدها يكون المنهج كالتالي : 1- درس الفتحة . 2- درس الكسرة . 3- درس الضمة . 4- درس السكون . كل درس له كلمات وله قصص مرفقة من كتاب قصص القران والأحاديث المرفقة بمنهج عالمي الممتع في نهاية هذه الدروس يجب أن يتقن الطفل قراة الحرف وكتابة بالحركات ومن خلال تجربتي أن أفضل طريقة ليستوعب الطفل الكلمات كتابة الكلمات على شكل بطاقات وقصها ويقوم الطفل بقراتها حرف حرف لتكوين الكلمة مثلا : كلمة (زَرَعَ _ أَكَلَ)
زَ َر عَ
أ َ كـَ ـلَ في نهاية الأسبوع يقوم الأطفال بعمل فني حسب الموجود في الكتاب وإملاء بعض الكلمات الموجودة في الكتاب وتكون من اختيار المعلمة . تحياتي احساس الورد
| |
|
الريحانة
الجنس : عدد المساهمات : 412 تاريخ التسجيل : 28/11/2010
| موضوع: رد: طريقة تدريس منهج عالمي الممتع الأربعاء مارس 09, 2011 3:14 am | |
| | |
|