منتديات روضة نور الزهراء
زائنا الكريم نتمنى لك قضاء وقت ممتع ومفيد معنا


ويسعدنا أنضمامك لأسرة روضة نور الزهراء ^_^


تحياتي : الحالمة.f
منتديات روضة نور الزهراء
زائنا الكريم نتمنى لك قضاء وقت ممتع ومفيد معنا


ويسعدنا أنضمامك لأسرة روضة نور الزهراء ^_^


تحياتي : الحالمة.f
منتديات روضة نور الزهراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات روضة نور الزهراء
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواضيع مماثلة
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    منتدى
    المواضيع الأخيرة
    » كيفية التعامل مع طفل الروضة اول يوم
    المراد بالنعيم‌ هو الولاية‌  I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 03, 2014 3:01 am من طرف My Sarah

    » كل عام ونور الزهراء بخير
    المراد بالنعيم‌ هو الولاية‌  I_icon_minitimeالإثنين مايو 26, 2014 3:54 pm من طرف أميرة الورد

    » نور الزهراء
    المراد بالنعيم‌ هو الولاية‌  I_icon_minitimeالإثنين مايو 26, 2014 3:49 pm من طرف أميرة الورد

    » هل من مرحبين
    المراد بالنعيم‌ هو الولاية‌  I_icon_minitimeالجمعة مارس 14, 2014 5:32 pm من طرف ام جنى ال جضر

    » مسابقة أجمل صورة حسينية .. روضة نور الزهراء
    المراد بالنعيم‌ هو الولاية‌  I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 04, 2013 5:01 pm من طرف شكولا

    » دعوات الى الاحباب
    المراد بالنعيم‌ هو الولاية‌  I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 04, 2013 1:00 pm من طرف زائر

    » قصة مزمر الام
    المراد بالنعيم‌ هو الولاية‌  I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 30, 2013 2:42 pm من طرف شمس الولاية

    » اختبار معرفة سمات شخصيتك
    المراد بالنعيم‌ هو الولاية‌  I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 29, 2013 6:26 am من طرف الريحانة

    » تغطية / الدوخلة مع اطفال روضة نور الزهراء
    المراد بالنعيم‌ هو الولاية‌  I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 24, 2013 1:52 pm من طرف الريحانة

    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 60 بتاريخ الخميس فبراير 06, 2014 1:06 pm
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    أميرة الورد
    المراد بالنعيم‌ هو الولاية‌  I_vote_rcapالمراد بالنعيم‌ هو الولاية‌  Voting_barالمراد بالنعيم‌ هو الولاية‌  I_vote_lcap 
    شمس الولاية
    المراد بالنعيم‌ هو الولاية‌  I_vote_rcapالمراد بالنعيم‌ هو الولاية‌  Voting_barالمراد بالنعيم‌ هو الولاية‌  I_vote_lcap 
    fatmaahmad
    المراد بالنعيم‌ هو الولاية‌  I_vote_rcapالمراد بالنعيم‌ هو الولاية‌  Voting_barالمراد بالنعيم‌ هو الولاية‌  I_vote_lcap 
    وحيدة أبوها
    المراد بالنعيم‌ هو الولاية‌  I_vote_rcapالمراد بالنعيم‌ هو الولاية‌  Voting_barالمراد بالنعيم‌ هو الولاية‌  I_vote_lcap 
    أحزن السنين
    المراد بالنعيم‌ هو الولاية‌  I_vote_rcapالمراد بالنعيم‌ هو الولاية‌  Voting_barالمراد بالنعيم‌ هو الولاية‌  I_vote_lcap 
    الريحانة
    المراد بالنعيم‌ هو الولاية‌  I_vote_rcapالمراد بالنعيم‌ هو الولاية‌  Voting_barالمراد بالنعيم‌ هو الولاية‌  I_vote_lcap 
    حبيبة ماما
    المراد بالنعيم‌ هو الولاية‌  I_vote_rcapالمراد بالنعيم‌ هو الولاية‌  Voting_barالمراد بالنعيم‌ هو الولاية‌  I_vote_lcap 
    ڪْڵِيُ شِقـإْٱۈھِﮧ
    المراد بالنعيم‌ هو الولاية‌  I_vote_rcapالمراد بالنعيم‌ هو الولاية‌  Voting_barالمراد بالنعيم‌ هو الولاية‌  I_vote_lcap 
    احساس الورد
    المراد بالنعيم‌ هو الولاية‌  I_vote_rcapالمراد بالنعيم‌ هو الولاية‌  Voting_barالمراد بالنعيم‌ هو الولاية‌  I_vote_lcap 
    ياسمينه
    المراد بالنعيم‌ هو الولاية‌  I_vote_rcapالمراد بالنعيم‌ هو الولاية‌  Voting_barالمراد بالنعيم‌ هو الولاية‌  I_vote_lcap 

     

     المراد بالنعيم‌ هو الولاية‌

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    أميرة الورد

    أميرة الورد


    الجنس : انثى عدد المساهمات : 2016
    تاريخ التسجيل : 01/02/2010
    العمل/الترفيه : صانعة للأجيال
    المزاج : متقلب

    المراد بالنعيم‌ هو الولاية‌  Empty
    مُساهمةموضوع: المراد بالنعيم‌ هو الولاية‌    المراد بالنعيم‌ هو الولاية‌  I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 12, 2010 5:34 am

    سورة التکاثر


    قَالَ اللَهُ الحَكِيمُ فِي‌ كِتَابِهِ الكَرِيمِ:

    أَلْهَي'كُمُ التَّكَاثُرُ * حَتَّي‌' زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ * كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ * ثُمَّ كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ * كَلاَّ لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ * لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ * ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ * ثُمَّ لَتُسْـَلُنَّ يَوْمَنءِذٍ عَنِ النَّعِيمِ .



    المراد بالنعيم‌ هو الولاية‌



    ومن‌ المعلوم‌ أنّ السؤال‌ عن‌ النعيم‌ الذي‌ هو الدين‌ سؤال‌ عن‌ النبي‌ّ صلّي‌ الله‌ علیه‌ وآله‌ والائمّة‌ من‌ بعده‌ الذين‌ افترض‌ الله‌ طاعتهم‌ وأوجب‌ اتّباعهم‌ في‌ السلوك‌ إلي‌ الله‌ الذي‌ طريقه‌ استعمال‌ النعم‌ كما بيّنه‌ الرسول‌ والائمّة‌ .

    وإلي‌ كون‌ السؤال‌ عن‌ النعيم‌ سؤال‌ عن‌ الدين‌ يشير ما في‌ رواية‌ أبي‌ خالد من‌ قوله‌ : إنَّمَا يَسْأَلُكُمْ عَمَّا أَنْتُمْ عَلَیهِ مِنَ الحَقِّ .

    وإلي‌ كونه‌ سؤال‌ عن‌ النعيم‌ الذي‌ هو النبي‌ّ وأهل‌ بيته‌ يشير ما في‌ روايتي‌ جميل‌ وأبي‌ حمزة‌ السابقتين‌ من‌ قوله‌ : يُسْأَلُ هَذِهِ الاُمَّةُ عَمَّا أَنْعَمَ اللَهُ عَلَیهَا بِرَسُولِهِ ثُمَّ بِأَهْلِ بَيْتِهِ أو ما في‌ معناه‌ .

    وفي‌ بعض‌ الروايات‌ النَّعِيمُ هُوَ رَسُولُ اللَهِ صَلَّي‌ اللَهُ عَلَیهِ وَآلِهِ ؛ أَنْعَمَ اللَهُ بِهِ عَلَی‌ أَهْلِ العَالَمِ فَاسْتَنْقَذَهُمْ مِنَ الضَّلاَلَةِ .

    وفي‌ بعضها إنَّ النَّعِيمَ وَلاَيَتُنَا أَهْلَ البَيْتِ .

    والمآل‌ واحد ومن‌ ولاية‌ أهل‌ البيت‌ افتراض‌ طاعتهم‌ واتّباعهم‌ فيما يسلكونه‌ من‌ طريق‌ العبوديّة‌ .

    وفي‌ « المجمع‌ » ، وقيل‌ : النَّعِيمُ الصِّحَّةُ وَالفَرَاغُ عن‌ عكرمة‌ ، ويعضده‌ ما رواه‌ ابن‌ عبّاس‌ عن‌ النبي‌ّ صلّي‌ الله‌ علیه‌ وآله‌ وسلّم‌ قال‌ : نِعْمَتَانِ مَغْبُونٌ فِيهِمَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ : الصِّحَّةُ وَالفَرَاغُ .

    وفيه‌ ، وقيل‌ : هو يعني‌ : النَّعِيمُ الاَمْنُ وَالصِّحَّةُ . عن‌ عبد الله‌ بن‌ مسعود ومجاهد ، وروي‌ ذلك‌ عن‌ أبي‌ جعفر وأبي‌ عبد الله‌ .

    أقول‌ : وفي‌ روايات‌ أخري‌ من‌ طرق‌ أهل‌ السنةأنّ النعيم‌ هو التمر والماء البارد وفي‌ بعضها غيرهما ، وينبغي‌ أن‌ يحمل‌ الجميع‌ علی‌ إيراد المثال‌ وفي‌ الحديث‌ النبوي‌ّ من‌ طرقهم‌ : ثَلاَثٌ لاَ يُسْأَلُ عَنْهَا العَبْدُ : خِرْقَةٌ يُوَارِي‌ بِهَا عَوْرَتَهُ ، أَوْ كِسْرَةٌ يَسُدُّ بِهَا جُوعَتَهُ ، أَوْ بَيْتٌ يَكِنُّهُ مِنَ الحَرِّ وَالبَرْدِ الحديث‌ .

    وينبغي‌ أن‌ يحمل‌ علی‌ خفّة‌ الحساب‌ في‌ الضروريّات‌ ونفي‌ المناقشة‌ فيه‌ والله‌ أعلم‌ » [7]

    كان‌ هذا ما ذكره‌ الاُستاذ الاكرم‌ قدّس‌ الله‌ سرّه‌ في‌ تفسيره‌ . وأمّا ما سمعه‌ الحقير خلال‌ بحوثه‌ الشفهيّة‌ ودوّنته‌ عنه‌ ، فهو أكثر صراحة‌ ممّا قيل‌ في‌ إثبات‌ وحدة‌ الذات‌ المقدّسة‌ للحقّ تعالي‌ . فقد قال‌ سماحته‌ صراحة‌ : « لا توجد لدينا آية‌ أكثر وضوحاً وصراحة‌ في‌ إثبات‌ الوحدة‌ من‌ هذه‌ . بل‌ إنّ هذه‌ الا´يات‌ قد تجاوزت‌ حدود الصراحة‌ كذلك‌ ، وإنّما عجبي‌ علینا من‌ عدم‌ إصغائنا لها !» .

    فهذه‌ الا´يات‌ تقول‌ : يا أيّها الناس‌ لقد كنتم‌ تعرضون‌ عن‌ رؤية‌ الحقّ الواحد المعبود المسجود ولقائه‌ في‌ طوال‌ سني‌ّ عمركم‌ حتّي‌ تُقبرون‌ ، حيث‌ تصوّرتموه‌ في‌ شؤون‌ الكثرات‌ بصورة‌ المقيّد والمتعيّن‌ ؛ وهذه‌ هي‌ حقيقة‌ الجحيم‌ والنار النزّاعة‌ للشوي‌ المتمثّلة‌ بحجبكم‌ وجه‌ الحقّ تعالي‌ .

    ضعوا عنكم‌ ستار التعيّن‌ لعالم‌ الوجود والكثرة‌ حتّي‌ يتجلّي‌ لكم‌ جمال‌ الواحد الاحد ، فتلبسون‌ لباس‌ النعمة‌ الحقيقيّة‌ وهي‌ لباس‌ الولاية‌ والعبوديّة‌ الصرفة‌ في‌ مقابل‌ هكذا ربّ . لا أن‌ تزيلوا ذلك‌ النعيم‌ وتبطلوه‌ وتحرموا أنفسكم‌ من‌ فيض‌ الولاية‌ التي‌ هي‌ حقيقة‌ القرب‌ ، وأن‌ تحرق‌ نار الكثرات‌ والتعيّنات‌ المستعرة‌ أعينكم‌ ؛ وما ترونه‌ في‌ هذه‌ الدنيا سيظهر لكم‌ في‌ الدار العقبي‌ علی‌ صورة‌ جهنّم‌ .

    فإن‌ أزلتم‌ ستار حجاب‌ الملكوت‌ عن‌ أبصاركم‌ الرمداء والحولاء ، فسوف‌ ترون‌ في‌ الحال‌ بعلم‌ اليقين‌ والمعاينة‌ أنّ التهافت‌ علی‌ التكاثر والاستزادة‌ إنّما هما سدّ عظيم‌ صنعتموه‌ بأيديكم‌ ولن‌ يتسني‌ لكم‌ رؤية‌ جمال‌ الحقّ تعالي‌ إلاّ بتخلّيكم‌ عن‌ الكثرات‌ والمباهاة‌ في‌ كثير من‌ الاُمور الواهية‌ والاعتباريّة‌ والمجازيّة‌ فتشاهدوه‌ وتأنسوا به‌ وتتمتّعوا بقدر كاف‌ من‌ واقعيّة‌ النعيم‌ !

    قال‌ العلاّمة‌ : « إنّ التفسير الاوّل‌ والذي‌ يخصّ السورة‌ ليس‌ مستساغاً بما فيه‌ الكفاية‌ ؛ خلافاً للتفسير الثاني‌ الذي‌ يعتبر مقبولاً ومرضيّاً » . ولمزيد من‌ البيان‌ ، نورد هنا مقتطفات‌ من‌ كلامه‌ الذي‌ ذكرناه‌ في‌ ذِكراه‌ :

    قال‌ : « ففي‌ الا´ية‌ إطلاق‌ وإنّ أي‌ّ نوع‌ من‌ أنواع‌ الاستكثار ] سواء في‌ الاموال‌ والاولاد ، أو في‌ الخيرات‌ ، أو في‌ العلم‌ ، أو في‌ الفقه‌ والاُصول‌ والحكمة‌ والحديث‌ والتفسير وسائر العلوم‌ والفنون‌ [ يحول‌ من‌ بلوغ‌ الإنسان‌ إلي‌ مقام‌ الوحدة‌ والسلوك‌ إلي‌ الله‌ .

    إنّ هذا التفسير أفضل‌ من‌ التفسير الاوّل‌ : فالاوّل‌ ليس‌ مقبولاً بما فيه‌ الكفاية‌ » .

    وقال‌ : « وقد اجتاز القرآن‌ مرحلة‌ أو دائرة‌ الصراحة‌ في‌ بعض‌ الاماكن‌ ؛ ولكن‌ في‌ الوقت‌ ذاته‌ تأبي‌ أنفسنا إلاّ أن‌ نأوّل‌ ذلك‌ تأويلاً آخر .

    لقد حال‌ الاستكثار والحرص‌ بينكم‌ وبين‌ رؤية‌ جمال‌ الحقّ والوحدة‌ المطلقة‌ وجعلكم‌ تغفلون‌ عن‌ ذلك‌ حتّي‌ أُقبِرتُم‌ » .

    وقال‌ أيضاً : « ومعني‌ ذلك‌ هو : أنّ هذه‌ الكثرات‌ والاستكثارات‌ والحرص‌ كلّ ذلك‌ أشغلكم‌ بأنفسكم‌ ، وألهاكم‌ عن‌ لقاء الحقّ ورؤيته‌ حتّي‌ حان‌ الموت‌ . أي‌ّ أ نّكم‌ تجرون‌ وراء الكثرات‌ ما دمتم‌ أحياء ؛ وهكذا حتّي‌ يأتيكم‌ اليقين‌ ويدرككم‌ الموت‌ ! فتموتون‌ !» . [8]

    وقال‌ أيضاً : ] قال‌ الإمام‌ الصادق‌ علیه‌ السلام‌ مخاطباً أبا حنيفة‌ في‌ أحد المجالس‌ : ليس‌ المراد بالنعيم‌ الطعام‌ والشراب‌ وأمثالهما [ بل‌ المراد من‌ النعيم‌ ولايتنا أهل‌ البيت‌ فيُسأل‌ الناس‌ يومئذٍ : ما مدي‌ تولّيكم‌ وسيركم‌ علی‌ خطي‌ أئمّتكم‌ وسيرتهم‌ ومنهاجهم‌ في‌ سيركم‌ وسلوككم‌ إلي‌ الله‌ ؟! وإلي‌ أي‌ّ حدّ ذُبتم‌ في‌ مقام‌ العبوديّة‌ المحضة‌ المطلقة‌ ؟!

    والمراد بـ جنّة‌ النعيم‌ الواردة‌ في‌ القرآن‌ هو هذه‌ الجنّة‌ كذلك‌ . أي‌: « جنّة‌ الولاية‌ » التي‌ هي‌ جنّة‌ المُخلَصين‌ والمقرّبين‌ من‌ أولياء الله‌ والواصلين‌ إلي‌ مقام‌ التوحيد الذاتي‌ّ والمندكّين‌ في‌ عوالم‌ الربوبيّة‌ وصفات‌ الجمال‌ والجلال‌ الإلهيينِ . جنّة‌ أُولئك‌ الذين‌ تخلّصوا من‌ أدرانهم‌ الوجوديّة‌ بالكامل‌ وسلّموا كلّ ذلك‌ بِيَدِ الحقّ تعالي‌ .

    وهكذا علمنا بوساطة‌ جميع‌ هذه‌ الشواهد والقرائن‌ الحاقّيّة‌ الداخليّة‌ والعارضة‌ الخارجيّة‌ أنّ الولاية‌ كُنِّيت‌ بالنعمة‌ ؛ وإن‌ كان‌ الظاهر أنّ المراد بها هو مطلق‌ النعمة‌ ، إلاّ أ نّه‌ في‌ الحقيقة‌ يجب‌ أن‌ يكون‌ المراد بالنعمة‌ هو الولاية‌ .


    تمنياتي لكم بموفقيه والسداد
    المصدر:
    معرفة الله/
    المجلد الثالث/ القسم الاول: تفسیر سورة التکاثر/ المراد من النعیم / روایة ماالحقیقة؟
    تاليفات سماحة العلامة آية الله الحاج السيد محمد حسين الحسيني الطهراني قدس‌سره
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ڪْڵِيُ شِقـإْٱۈھِﮧ

    ڪْڵِيُ شِقـإْٱۈھِﮧ


    الجنس : انثى عدد المساهمات : 138
    تاريخ التسجيل : 30/11/2010
    العمر : 27
    العمل/الترفيه : طآآلبه
    المزاج : آم الريآآقه

    المراد بالنعيم‌ هو الولاية‌  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: المراد بالنعيم‌ هو الولاية‌    المراد بالنعيم‌ هو الولاية‌  I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 07, 2010 5:41 am

    جميل مــآطرحت هنــآآآ..من
    جمـــآآل ..في ..آلحـــــروف
    وروعة ..في.. آلتصـوير
    ورقـــــة ..في ..آلمعـآني
    طــآل لي آلمكوث بين طيـآآآت حروفك آلشجيه
    بـــآقة من وجد آلقلب
    ومعطرة بـآليآسمين ..وآلجوري
    آهديهـــــآآآليك
    لك مني كـــــــل آلشكر وآلتقديـر

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    المراد بالنعيم‌ هو الولاية‌
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » ألف مبروك شمس الولاية

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات روضة نور الزهراء :: البيت العام :: ملتقى المواضيع الاسلامية-
    انتقل الى: