منتديات روضة نور الزهراء
زائنا الكريم نتمنى لك قضاء وقت ممتع ومفيد معنا


ويسعدنا أنضمامك لأسرة روضة نور الزهراء ^_^


تحياتي : الحالمة.f
منتديات روضة نور الزهراء
زائنا الكريم نتمنى لك قضاء وقت ممتع ومفيد معنا


ويسعدنا أنضمامك لأسرة روضة نور الزهراء ^_^


تحياتي : الحالمة.f
منتديات روضة نور الزهراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات روضة نور الزهراء
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
منتدى
المواضيع الأخيرة
» كيفية التعامل مع طفل الروضة اول يوم
الخبرة اللغوية في رياض الاطفال  I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 03, 2014 3:01 am من طرف My Sarah

» كل عام ونور الزهراء بخير
الخبرة اللغوية في رياض الاطفال  I_icon_minitimeالإثنين مايو 26, 2014 3:54 pm من طرف أميرة الورد

» نور الزهراء
الخبرة اللغوية في رياض الاطفال  I_icon_minitimeالإثنين مايو 26, 2014 3:49 pm من طرف أميرة الورد

» هل من مرحبين
الخبرة اللغوية في رياض الاطفال  I_icon_minitimeالجمعة مارس 14, 2014 5:32 pm من طرف ام جنى ال جضر

» مسابقة أجمل صورة حسينية .. روضة نور الزهراء
الخبرة اللغوية في رياض الاطفال  I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 04, 2013 5:01 pm من طرف شكولا

» دعوات الى الاحباب
الخبرة اللغوية في رياض الاطفال  I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 04, 2013 1:00 pm من طرف زائر

» قصة مزمر الام
الخبرة اللغوية في رياض الاطفال  I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 30, 2013 2:42 pm من طرف شمس الولاية

» اختبار معرفة سمات شخصيتك
الخبرة اللغوية في رياض الاطفال  I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 29, 2013 6:26 am من طرف الريحانة

» تغطية / الدوخلة مع اطفال روضة نور الزهراء
الخبرة اللغوية في رياض الاطفال  I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 24, 2013 1:52 pm من طرف الريحانة

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 60 بتاريخ الخميس فبراير 06, 2014 1:06 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أميرة الورد
الخبرة اللغوية في رياض الاطفال  I_vote_rcapالخبرة اللغوية في رياض الاطفال  Voting_barالخبرة اللغوية في رياض الاطفال  I_vote_lcap 
شمس الولاية
الخبرة اللغوية في رياض الاطفال  I_vote_rcapالخبرة اللغوية في رياض الاطفال  Voting_barالخبرة اللغوية في رياض الاطفال  I_vote_lcap 
fatmaahmad
الخبرة اللغوية في رياض الاطفال  I_vote_rcapالخبرة اللغوية في رياض الاطفال  Voting_barالخبرة اللغوية في رياض الاطفال  I_vote_lcap 
وحيدة أبوها
الخبرة اللغوية في رياض الاطفال  I_vote_rcapالخبرة اللغوية في رياض الاطفال  Voting_barالخبرة اللغوية في رياض الاطفال  I_vote_lcap 
أحزن السنين
الخبرة اللغوية في رياض الاطفال  I_vote_rcapالخبرة اللغوية في رياض الاطفال  Voting_barالخبرة اللغوية في رياض الاطفال  I_vote_lcap 
الريحانة
الخبرة اللغوية في رياض الاطفال  I_vote_rcapالخبرة اللغوية في رياض الاطفال  Voting_barالخبرة اللغوية في رياض الاطفال  I_vote_lcap 
حبيبة ماما
الخبرة اللغوية في رياض الاطفال  I_vote_rcapالخبرة اللغوية في رياض الاطفال  Voting_barالخبرة اللغوية في رياض الاطفال  I_vote_lcap 
ڪْڵِيُ شِقـإْٱۈھِﮧ
الخبرة اللغوية في رياض الاطفال  I_vote_rcapالخبرة اللغوية في رياض الاطفال  Voting_barالخبرة اللغوية في رياض الاطفال  I_vote_lcap 
احساس الورد
الخبرة اللغوية في رياض الاطفال  I_vote_rcapالخبرة اللغوية في رياض الاطفال  Voting_barالخبرة اللغوية في رياض الاطفال  I_vote_lcap 
ياسمينه
الخبرة اللغوية في رياض الاطفال  I_vote_rcapالخبرة اللغوية في رياض الاطفال  Voting_barالخبرة اللغوية في رياض الاطفال  I_vote_lcap 

 

 الخبرة اللغوية في رياض الاطفال

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احساس الورد




الجنس : انثى عدد المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
العمل/الترفيه : معلمه
المزاج : متقلب

الخبرة اللغوية في رياض الاطفال  Empty
مُساهمةموضوع: الخبرة اللغوية في رياض الاطفال    الخبرة اللغوية في رياض الاطفال  I_icon_minitimeالخميس فبراير 10, 2011 6:54 am

شعبة رياض الأطفال

مركز تطوير المناهج و المواد التعليمية


اهتم المربون الأوائل بتعليم الطفل عن طريق اللعب من خلال نظرياتهم الفكرية وأدبياتهم، وركزوا على أهمية توفير بيئة آمنة للطفل في الروضة، وعلى ممارسة الأطفال أنشطتهم في الهواء الطلق، ولم تكن القراءة والكتابة مدرجة ضمن المنهاج المعد للطفل
وحديثاً دعمت كثير من الأفكار والأبحاث مسألة أن يتعلم الطفل القراءة والكتابة في مرحلة ما قبل المدرسة من خلال مشاهدات للأطفال وهم يضعون إشارات على الورق ويحاولون الاتصال في سن مبكرة جدًّا مع الآخرين، ويتخذون تصرفات الراشدين نموذجاً لهم، وأن خربشاتهم ورسوماتهم وأشكال الحروف العشوائية هي إشارات دالة ومبكرة للكتابة وأظهرت الأبحاث أن الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة يتعلمون الفرق بين الحروف الهجائية والصور الدالة في الكتب، ويعرفون كيف يتعاملون مع الكتاب وكيف يتفحصونه، كما يعرفون أن الكتب هي مصادر المعاني من خلال الكلمات المكتوبة.
وغيرت الأبحاث الحالية ما كان سائداً من أفكار عن تعليم الطفل، حيث لم يكن التعلم اللغوي مدرجاً في منهاج الروضة، وصارت تشجع الكتابة والقراءة في الروضة، حيث يميل الأطفال في سن ما قبل المدرسة إلى كثرة الكلام ويكون حديثهم ثريًّا وعفويًّا، ويضيفون من 500 – 600 كلمة في السنة إلى قائمة مفرداتهم بين سن 2-5، وتكون الحصيلة اللغوية حوالي 2000 كلمة في نهاية السنة الخامسة، ويستطيع أطفال ما قبل المدرسة تكوين جمل قصيرة تصل في بعض الأحيان إلى ثمان كلمات ويستطيعون التعبير عن مشاعرهم وأحاسيسهم.
مظاهر النمو اللغوي لطفل الروضة قدرته على :







سلوك الطفل الكتابي من خلال محاولاته التعبير بما يلي:




1- المشاركة في الكلام دون تردد أو خجل. 2- لفظ الحروف لفظاً سليماً. 3- التعبير عن مشاعره باستخدام المفردات والكلمات والجمل. 4- توسيع حصيلته اللغوية واستخدامه لمفردات جديدة. 5- التركيز والانتباه والاستماع إلى الأشياء التي تلقى عليه. 6- معرفة خصائص ومميزات الأشياء التي تعرض عليه أو يتعامل معها في الفصل أو في مكان اللعب. 7- تذكر الأغاني والأناشيد والقصص. 1- استعمال رسومات للكتابة. 2- تكوين كتابات هي عبارة عن خربشات. 3- استخدام الطفل ما يشبه أشكال الحروف. 4- استخدام ألفاظ مبتكرة. 5- الكتابة في المناسبات.
أما ما يظهر من محاولات للقراءة عند الطفل ( أو ما يسمى ما قبل القراءة ) فيتم من خلال:



1- الفهم والاستيعاب بوصف مواد وأدوات بجمل قصيرة وسرد أفكار عن موضوع ما وإيجاد علاقات من حيث النوع والسبب والتعبير عن خبرات وتجارب والتعبير عن انفعالات. 2- الإدراك بالتمييز بين الأصوات والألوان وبين الأدوات والمواد والتشابه والاختلاف، والتمييز بين ظرف الزمان وظرف المكان، مثل: اليوم، وأمس، ويسار، ويمين، وفوق، وتحت، وخلف، وأمام، ، والجهات شرق وغرب وشمال وجنوب. 3- اللغة بالإصغاء إلى الآخرين والتعامل مع الجماعة والاشتراك في جمع المعلومات والأخبار والتعبير عن الأفكار بشكل واضح والقيام بأدوار اللعب والتمثيل. 4- الجانب العاطفي والاجتماعي بالاتصال بالمعلم والمشاركة في الألعاب والأنشطة المختلفة والتعبير عن النفس، كأن يعبر ويتخيل نفسه رائد فضاء أو قائداً أو طيراً أو حيواناً.
لم تعد استراتيجيات تعليم الطفل تعتمد على أن يتعلم الطفل القراءة والكتابة بشكل منفصل، وإنما تضمنت كل مهارات التواصل وأن كل مهارة تدعم الأخرى، وأن هناك علاقة ديناميكية ما بين مهارات الاتصال ( والقراءة والكتابة واللغة الشفهية والإصغاء ) وأن كل مهارة تؤثر في الأخرى في سياق تطور الطفل في كل مجالات النمو.
وترى دون هولداواتي ( 1979 ) أن مراحل تطور التعلم المبكر للقراءة والكتابة تتمثل في مراحل ومستويات، وأن التعلم هو شكل تعليمي تطوري تراكمي نتج من خلال ما تعلمه الطفل من الوالدين وهو التعلم الطبيعي، ثم يدعم هذا التعلم، تعليم عالي الجودة في المدارس، ويعتبر هذان العنصران من التعلم مناسبين لتعليم القراءة والكتابة المعتمد على المنهج المدرسي ومن خصائصه التنظيم الذاتي والنشاطات الفردية والتداخل الدائم مع الزملاء.
وتذكر دون هولداواتي أربع عمليات تمكن الطفل من اكتساب مهارتي القراءة والكتابة، وهي أن:



1- ملاحظة سلوكيات التعلم، بأن يقرأ للطفل أو يشاهد الراشدين يقرؤون ويكتبون بأنفسهم. 2- التعاون، وهو أن يتعاون الطفل مع الراشد. 3- التدرب، وهي أن يجرب الطفل بنفسه وبمفرده ما تعلمه من نشاطات القراءة والكتابة دون أن يوجه من الراشد، والتدريب يعطى الأطفال فرصاً لتقييم أدائهم والقيام بتصحيح الأخطاء وزيادة حصيلتهم اللغوية. 4- مشاركة الطفل أوالطفلة مع الراشدين تطلعاً إلى تأكيد دعم البالغين والمهتمين والمشجعين.
أهداف تعلم القراءة والكتابة في مرحلة ما قبل المدرسة وهي تنحصر في إحداث التطوير فيما يأتي:




1- مواقف إيجابية تجاه القراءة والكتابة. 2- مفاهيم عن الكتب. 3- فهم القصة. 4- الإدراك الصوتي وأساسيات تعلم الأحرف الأبجدية. 5- وظائف، وأشكال القراءة والكتابة.
تعمل هذه الأهداف على تطوير ووضع استراتيجيات تعلم للأطفال وبناء مناهج تتضمن مهارات ومعارف تشبع احتياجات الأطفال لتعلم القراءة والكتابة، بمعنى أن يوفر للأطفال تعليماً مباشراً وبمنهجية وظيفية تكسب الأطفال مهارات وتزودهم بأنشطة ثرية ومشوقة.
ويؤدي المعلم وظيفة مهمة في توجيه تعليم الطفل القراءة والكتابة من خلال إعداد بيئة تعلم غنية بالمثيرات والإرشادات والوسائل، ومن خلال التشارك في الكتب مع الأطفال والتمسك بسلوكيات القراءة والكتابة، والتحدث عن الأحرف بالاسم والصوت وإعادة قراءة القصص، وإشراك الإطفال في ألعاب لغوية وتشجيع نشاط اللعب المرتبطة بالتعلم وتشجيع تجارب الكتابة، ويقوم الأطفال أثناء ذلك بالاستماع والإصغاء ومناقشة الكتب القصصية ويعرفون أن للكتب رسالة، ويتشاركون مع بعضهم بعضا في محاولات القراءة والكتابة وتمييز اليافطات والملصقات وتعرف بعض الأحرف واستخدام الأحرف في الكلمات.
ويتعلم الأطفال القراءة والكتابة عن طريق اللعب، حيث يتشكلون في مجموعات تتداخل مع بعضها البعضاً، وتقدم برامج لتعليم القراءة والكتابة لدعم اللعب، وأثناء اللعب يقرأ الأطفال ويكتبون ويتحدثون ويصغون كل إلى لآخر ويشاركون بخبراتهم السابقة ويتصلون بها مع معارف جديدة تثري قاموسهم اللغوي، وتطورهم اجتماعياً وعاطفياً وجسدياً.
وبشكل عام يمكن للأطفال في الرياض أن يجربوا القراءة والكتابة من خلال المظاهر الآتية:





1- يبدؤون بالاستمتاع عندما يقرأ لهم ويعيدون سرد القصص السهلة. 2- يستخدمون لغة وصفية ويفسرون ويكتشفون. 3- يتعرفون الأحرف و بخاصة الأحرف التي تتطابق أصواتها. 4- يظهرون تآلفاً مع الإيقاعات وبداية الأصوات. 5- يفهمون المبادئ الأساسية في التعامل مع الكتب. 6- يكتبون الأحرف والكلمات التي تتكرر.
وتساعد المعلمة الأطفال في التحدث عن تجاربهم في القراءة والكتابة ومعرفة الحرف وصوته، ومساعدتهم على تحليل الكلمات إلى أحرف، وقراءة قصص غنية بالمعاني وتوفير فرص كتابية يومية.
أما أسس تعليم الأطفال اللغة فتتمثل في عدة مهارات هي:




1- الاستماع 2- الإنصات. 3- الفهم 4- النطق الواضح للحروف والكلمات . 5 – التعبيرعن الأفكار في تراكيب وجمل قصيرة بسيطة.
وتوجد طريقتان لتعليم الطفل القراءة، وهما:

أ‌. الطريقة الحرفية وهي أن يتعلم الطفل الحروف الهجائية ومن ثم يدمج حرفين أو ثلاثة لتكوين كلمات بطرق محسوسة عن طريق الصور والوسائل، وهذه الطريقة تبدأ من البسيط إلى المعقد ومن الجزء إلى الكل.
ب‌. الطريقة الصوتية: وهذه الطريقة لا تختلف عن الطريقة الهجائية، ففيها يتعلم الطفل صوت الحرف ويميزه جيداً من خلال الصور والأشكال.
1- الطريقة الجزئية ، ومنها: 2- الطريقة الكلية التحليلية: وتبدأ بأن يتعرف الطفل الجملة ومن ثم ينتقل إلى الكلمة التي يحللها إلى حروف، أي أن الطفل يبدأ من الكل إلى الأجزاء.
تحياتي
احساس الورد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة الورد

أميرة الورد


الجنس : انثى عدد المساهمات : 2016
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
العمل/الترفيه : صانعة للأجيال
المزاج : متقلب

الخبرة اللغوية في رياض الاطفال  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخبرة اللغوية في رياض الاطفال    الخبرة اللغوية في رياض الاطفال  I_icon_minitimeالجمعة فبراير 11, 2011 1:14 pm

مشكورة عزيزتي احساس الورد على الموضوع القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احساس الورد




الجنس : انثى عدد المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
العمل/الترفيه : معلمه
المزاج : متقلب

الخبرة اللغوية في رياض الاطفال  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخبرة اللغوية في رياض الاطفال    الخبرة اللغوية في رياض الاطفال  I_icon_minitimeالأحد فبراير 13, 2011 11:20 am

يسلمو غاليتي اميرة الورد
اسعدني تواجدك في متصفحي
ولا عدمني هالطله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخبرة اللغوية في رياض الاطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طرق تدريس رياض الاطفال
» ما هى أسباب تأخر وتراجع مهارة طفلك اللغوية؟
» سهرة عائلية في رياض الجنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روضة نور الزهراء :: بيت الطفولة :: ملتقى معلمات رياض الاطفال-
انتقل الى: