منتديات روضة نور الزهراء
زائنا الكريم نتمنى لك قضاء وقت ممتع ومفيد معنا


ويسعدنا أنضمامك لأسرة روضة نور الزهراء ^_^


تحياتي : الحالمة.f


منتديات روضة نور الزهراء
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
منتدى
المواضيع الأخيرة
» كيفية التعامل مع طفل الروضة اول يوم
الأربعاء سبتمبر 03, 2014 3:01 am من طرف My Sarah

» كل عام ونور الزهراء بخير
الإثنين مايو 26, 2014 3:54 pm من طرف أميرة الورد

» نور الزهراء
الإثنين مايو 26, 2014 3:49 pm من طرف أميرة الورد

» هل من مرحبين
الجمعة مارس 14, 2014 5:32 pm من طرف ام جنى ال جضر

» مسابقة أجمل صورة حسينية .. روضة نور الزهراء
الأربعاء ديسمبر 04, 2013 5:01 pm من طرف شكولا

» دعوات الى الاحباب
الأربعاء ديسمبر 04, 2013 1:00 pm من طرف زائر

» قصة مزمر الام
السبت نوفمبر 30, 2013 2:42 pm من طرف شمس الولاية

» اختبار معرفة سمات شخصيتك
الجمعة نوفمبر 29, 2013 6:26 am من طرف الريحانة

» تغطية / الدوخلة مع اطفال روضة نور الزهراء
الأحد نوفمبر 24, 2013 1:52 pm من طرف الريحانة

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 60 بتاريخ الخميس فبراير 06, 2014 1:06 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أميرة الورد
 
شمس الولاية
 
fatmaahmad
 
وحيدة أبوها
 
أحزن السنين
 
الريحانة
 
حبيبة ماما
 
ڪْڵِيُ شِقـإْٱۈھِﮧ
 
احساس الورد
 
ياسمينه
 

شاطر | 
 

 كيفية ربط طفلك با القران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أميرة الورد

avatar

الجنس : انثى عدد المساهمات : 2016
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
العمل/الترفيه : صانعة للأجيال
المزاج : متقلب

مُساهمةموضوع: كيفية ربط طفلك با القران   الجمعة مارس 04, 2011 6:55 am

صباح الخيرات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

هذه أفكار لربط طفلك بالقران الكريم ليحفظه و يعمل به و يكون لك صدقة جارية
و علم ينتفع به و ولد صالح يدعو لك و يلبسك يوم القيامة تاج الوقار و
لتزيد ذكائه و حصيلته اللغوية و التعبيرية والإقناعية و جرأته على الحديث (
فليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم فليتقوا الله و
ليقولوا قولا سديدا)




1- أقرأ لطفلك القران و هو جنين وزوجتك تقرأ طوال فترة الحمل أو تسمع للقران كما يفعل الغرب بالموسيقى.

2- أقرأ له و هو رضيع و زوجتك تقرأ له من المصحف كما تقرأ له قصة مصورة فترة قصيرة ليتعود النظر له.

3- أقرأ أمامه و هو طفل ليقلدك و يقرأ هو الأخر حبا في التقليد فأول ما يقلد الطفل هما أبواه و يفرح بتقديرهما.

4- أشتري له مصحف خاص به يختاره هو و ضع عليه عطره المفضل ليمتلكه فيرتاح نفسيا له و يحبه و يقدره.

5- أشتري له حامل مصحف ملون بالوانه المفضلة ليمتلكه لأن الأطفال عندهم نزعة التملك.

6- البيئة: تتميز بالكثافة عن القران ( مصاحف في البيت والسيارة و شنطة المدرسة وبطاقات ملونة مرسومة..

7- مكتوبة انه حافظ القران معلقة في كل مكان و شرائط مستمرة 24 ساعة بصوت خفيف لشيخ يحب هو صوته.

7- السلوك: التكرار: تكرار الحفظ و التسميع و الذهاب لحلقات القران ومدارس التحفيظ والكلام عن الحفظ.

8- المهارة: تعليم مهارات التجويد و اساليب الحفظ و أستخدام الوسائل المساعدة الشرائط و الكمبيوتر.



9- القيم: شرح له لماذا يحفظ القران وما هي النوايا و الثواب والمكافئات و تذكيره دائما بثواب الحفظ.

10- الهوية: من هو ؟ نبرمج عقله أنه هو طفل ذكي حافظ للقران و عامل به و نكرر له ذلك كل يوم ليقتنع به.

11- من قدوته؟ رسول الله و أي طفل أخر حفظ القران يعرفه ما شعاره؟ خيركم من تعلم القران وعلمه.

11- العلاقات: دائما يكون مع أطفال حافظين للقران و متفوقين و أذكياء و شيوخ حفاظ و علماء.

12- أحتفال كل شهر بما حفظ : حفلة للأهل و الأطفال و حلويات و هدايا له ولهم فينتظر الحفل طوال الشهر.

13-أحكي له قصص القران بطريقة طفولية بدون زيادة مع ذكر النص القراني فهو يتعلق جدا بسماع القصص.

14- مثل معه قصص القران كلعبة و مسرحية لتثبت في ذهنه مع ذكر الأيات فيحفظها أسرع.

15-أستمع له و هو يحكي قصص القران و اجعله يمثلها أمام الأهل و الأصدقاء فهو يستمتع جدا بذلك.

16- مسابقات في البيت في السور و القصص و الأيات و (أين توجد هذه الكلمة في أي سورة) مع جوائز رمزية.

17- مدرسة لتحفيظ القران تنظم رحلات و مسابقات و جوائز و هدايا فيحب الحفظ و يتعرف على حفاظ .



18- شريط القارئ الصغير للشيخ الحصري بصوت اطفال يقرأون خلف الشيخ فيشجعه على القراءة و الحفظ.

19- سي دي كومبيوتر للتحفيظ إذا كان من هواة الكمبيوتر فسيحب استخدامه و سيحفظ أسرع بواستطه.

20- مقرأة للأسرة كلها الوالدان و الأولاد كل يوم ربع ساعة وحلقة علم أسبوعية تلقيها الأسرة كلها لمدة ساعة.

21- ربط الطفل ببرامج قنوات القران الفضائية المتخصصة (الفجر / المجد / العفاسي / الناس) وغيرها فيواظب عليها و يتأثر بها.

21- ربط البيئة بأيات القران كالسماء و الشمس و القمر و البحار و ربط منهجه الدراسي بإعجاز القران.

22- ربط الأحداث اليومية بأيات القران (و عسى ان تكرهوا شيئا و هو خير لكم، و أن النصر مع الصبر).

23- ربط الدعاء بأدعية القران (ربنا اتنا في الدنيا حسنة ، ربي إني لما انزلت إلي من خير فقير).

24- مساعدة الطفل كل يوم على تخيل الجنة و ثوابها و تخيل نفسه إمام و داعية و عالم يستفيد الناس بعلمه.


- برمجة عقله اللاواعي و هو نائم بالتحدث همسا في أذنه(أنت ذكي ومتفوق وأنت حافظ القران و عامل به).

26- المسابقات المنزلية و المحلية و العالمية للحفظ فيحتك بالحفاظ و يتنافس
معهم و يفرح بفوزه ليحفظ اكثر و يحتك بحفاظ أخرين بدرجات متفاوته فيتنافس
معهم و يتخيل نفسه يوميا يفوز بالجائزة.

27- تعليق شهدات التقدير لجوائز الحفظ و صوره التذكارية و هو يستلم الجوائز على حائط غرفته ليراها.

28- تشجيعه ليقرأ القران في الأذاعة المدرسية و في برامج قناة الفجر الفضائية مثل براعم و ناشئات القران.

29- تسجيل صوته و هو يقرأ على الكاسيت او الموبايل او الكمبيوتر او الأم بي ثري ليسمعه مره أخرى.

30- تشجيعه على إمامة المصلين في النوافل (فعلها الرسول صلى الله عليه وسلم في الفرائض مع عمرو بن سلمة 6سنوات).

31- أهتم بأسئلته عن القران وأجب عليها أو أبحث معه عنها في الكتب أوشرائط او الأنترنت او مع شيخ عالم.

32- شجعه على أستخراج معاني الايات من المعجم لتزيد حصيلته اللغوية ويحاول فهمها بنفسه (مختار الصحاح).

33- شجعه على قراءة التفسير الميسر لمعاني الأيات و أسباب نزولها ليعرف الفهم الصحيح (تفسير الجلالين).


_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية ربط طفلك با القران
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روضة نور الزهراء :: بيت الطفولة :: ملتقى أسرار الطفولة-
انتقل الى: